الأحد، 8 مارس 2009

برامج التدوين

التدوين على الأنترنت يتطلب عنصرين :

الأول : موفر خدمة التدوين وهو عبارة عن شركة او مؤسسة توفر هذه الخدمة إما مجانا أو بمقابل، ويوجد على الشبكة عدد كبير من المواقع التي تقدم هذه الخدمة أشهرها:

• Blogger.com
• Livejournal.com
• Weblogger.com
• Xanga.com

برنامج المدونة : وهو نظام إدارة محتوى المدونة ، وهو عبارة عن برنامج ينظم محتوى المدونة ويعرضه على الشبكة ، وتجدر الإشارة إلى ان المواقع المذكورة أعلاه توفر لك برنامج المدونة مع استضافتها مجانا .
وهناك مواقع توفر لك برنامج إدارة المدونة وتسمح لك بتحميله وتنصيبه في استضافة خاصة بك ، مثل برنامج وورد بريس WordPress وهذا النوع يعطيك حرية اكبر في التصرف في مدونتك من حيث التخصيص، والتحكم في قاعدة بياناتها ، لكن هذا يحتاج إلى خبرة تقنية، زيادة على أن الاستضافة الموثوقة لا تكون مجانية، وكذلك اسم النطاق الخاص بها.

وفي مدونتنا هذه سنقتصر على بلوجر لأنه من أفضل خدمات التدوين الموجودة على الشبكة لأنه مجاني أولا ، ولأنه يسمح للمدون الذي يملك بعض المعرفة التقنية أن يحدث تغييرات وتحسينات على مدونته، بحيث تبدوا اقرب إلى موقع احترافي.
فبلوجر واحد من آلاف المواقع التي تقدم خدمة التدوين على الأنترنت بطريقة سهلة لا تحتاج - كما قلنا سابقا - إلى معرفة تقنية كبيرة، فبواسطة ضغطات قليلة ستصبح مالكا لمدونة على الأنترنت تستطيع أن تكتب فيها ما تشاء، ويمكن أن يطلع عليها أي شخص من أي مكان في هذا العالم.

0 التعليقات:

  © Blogger template 'Minimalist F' by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP